Monday 5 September 2011

قائمة بمشاريع و أفكار يمكن أن تغير مصر


قامت الثورة، و دخلنا في جدالات و معارك حول أمور كان من الممكن ان تنتظر أو الا تستحوذ على كل إهتمامنا. و لم نتحدث (بصورة شبه مطلقة) عما هو أهم: كيف نبني مصر! كيف نحل مشاكل الغذاء، كيف نقضي على العشوائيات، كيف نزيد من حجم زراعتنا، ما الصناعات التي تستطيع مصر ان و تنافس و تتفوق فيها بما لها من موارد طبيعية و بشرية، كيف نحل أزمة المرور، كيف نحسن من التعليم، ما المشاريع القومية (مثل ممر التنمية الذي تقريبا لا نتحدث سوى عنه!) التي ممكن ان نقوم بها، و غير ذلك مما يمكن الحديث عنه. الناس تعاني من أجل الماء و الغذاء و الوظائف و كل أمور الحياة، و نحن نتصارع في قضايا العديد منها لغوي و سفسطائي.







ما أطلبه منكم:

١- في تعليق على المقالة، أكتب الفكرة التي تقترحها أو سمعت عنها (سواء فكرة جديدة أو منقولة من تجربة حية أو نقلا عن شخصا إقترحها) أو حتى سطر تعريفي عنها متبوعا برابط يتحدث عنها و يوضحها بصورة أكبر. و يفضل ان تضع ايضا بريدك الشخصي و أو حسابك على تويتر للمتابعة، إذا أردت. سيساعدني كثيرا إذا كتبت الفكرة بالشكل الذي يسمح لي ان انقلها مباشرة copy-paste الى التدوينة. انظر الامثلة التي بالأسفل. الفكرة أيضا ممكن ان تكون فكرة من سطر واحد (مثلا: غرامات فورية على من يلقي زبالة في الشارع). كلما كانت الفكرة محددة و ليست عامة كلما كان افضل (مثلا، لا تقل "بناء طرق جديدة، و لكن قل "بناء كوبري للربط بين شارع فيصل و شارع الهرم"، أو "بناء كباري في محافظة **** للمساعدة على *****).  سيكتب إسمك و حسابك على تويتر بجانب الفكرة بما أنك مصدرها.

٢- الفكرة لابد ان يمكن بالإمكان تطبيقها على الجميع و ليس لها طابع تفريقي، مثل طابع عرقي أو لغوي أو ديني أو أيديولوجي بصورة واضحة.

٣- سأنتقي الأفكار التي تفي بهذه المواصفات و سأضعها في المقالة الرئيسية أسفل الامثلة.

٤- يمكن إقتراح فئات أخرى للأفكار، و ليس بالضروري التقيد بالتصنيفات المكتوبة حاليا (زراعة و ري، صناعة، صحة، الخ...).

٥- التعليقات التي "تناقش" أفكار مقترحة سيتم حذفها من أجل سهولة المتابعة. التعليقات فقط لإقتراح أفكار.

٦- لا تنتظر ان يبدأ أحدا بإقتراح أفكار حتى تأخذ هذه الفكرة بجدية و تضيف انت فكرة من عندك او من غيرك. كن انت البداية و السبب.


٧- ستظل هذا التدوينة الأولى في الصفحة الرئيسية بعد الفهرس، حتى يتسنى لكم الوصول اليها دائما بسهولة.


٨- على تويتر، إستخدم الهاشتاج #BuildEgypt لإقتراح و مناقشة أي أفكار من هذا النوع.


ساعد في رفع الروح المعنوية العامة و تغيير حالة الركود و الاحباط. ساعد في نشر أفكار يمكنها ان تغير البلد و المجتمعات التي بها. ساعد في ان نبني بلدنا بدلا من إستمرار الساسة في العراك وحده. أي فكرة هي فكرة مهمة، و لو بسيطة أو صغيرة أو غير مكتملة. حتى و لو الفكرة نفسها ليست مناسبة، فيمكن ان يأتي منها وحي لفكرة أخرى أنسب. كل كلمة بناءة تفيد.




الافكار

- المرور:

١- تبادل السيارات للطرق حسب اليوم: فكرة طبقت في الصين اثناء الاوليمبيات. الفكرة كانت الا ينزل في كل يوم من ايام الاسبوع ٢٠-٣٠٪ من السيارات حسب رقم لوحتها. فمثلا، يوم الاحد لا تنزل كل السيارات التي آخر رقم في لوحتها ١ أو ٢. يوم الاثنين، لا تنزل كل السيارات التي آخرها ٣ أو ٤. و هكذا. و الناس بإمكانها ان تركب معا الى العمل و استخدام وسائل مواصلات أخرى (و هو تحدي في حد ذاته نظرا لرداءة المواصلات العامة في مصر)، و ان تستخدم سياراتها في الأمور الطارئة (و لابد ان يكون هناك ميكنة عادلة حتى لا يوضع انسان في موقف صعب لحاجته لسياراته، و الا يستغل الناس الموضوع بصورة سيئة ايضا). طبعا الفكرة ليست مثالية نهائيا. هي فقط ربما وسيلة لفتح نقاش. لمزيد عن الفكرة، إقرأ هذه المقالة.


٢- أوتوبيسات مكيفة (إقتراح عزة عارف @zeze1000000): أوتوبيسات عامة للمواطنين مكيفة بأسعار بسيطة، ٢ أو ٣ جنيهات. و يذكرنا ذلك بمشروع الCTA و الذي كان رائعا في بدايته و أهملته الحكومة فأصبحت أوتوبيساته أسوأ من أوتوبيسات النقل العام الغير مكيفة.


٣- التوسع في مترو الانفاق، و تكييف العربات.








- الصحة:

١- زراعة الاعضاء: الفكرة هي تطبيق النظام المطبق في العالم الذي يسمح بزراعة اعضاء من هم حديثي الوفاة في حال كونهم سجلوا نفسهم كمتبرعين قبل ذلك. يسجل المواطن على بطاقته  في احد الاقسام بإرادته اذا كان يعتبر نفسه "متبرعا". في حالة وفاة ذلك الشخص و إذا كان مسجل على بطاقته انه متبرع، فسيتم التبرع بالأعضاء السليمة و استخدامها في مساعدة مرضى الكبد و القلب و كل من هو في حاجة الى زراعة عضو جديد. الفكرة تم تطبيقها في كل دول العالم المتقدم تقريبا و انقذت حياة الاف الالاف من الناس. أعرف ان هذه الفكرة فيها ما قد يثير عدم إرتياح البعض، و هناك أفكار و مواقف و أراء عديدة من و عن هذه القضية. انا مجرد انقل فكرة.  لمزيد عن الفكرة، إقرأ هذه المقالة.






- الزراعة و الري

١- التوسع الزراعى والعمرانى خارج القاهرة والمدن الكبرى (إقتراح د.أحمد الشربيني): يتم توزيع الاراضى الصالحه للاستصلاح الزراعى على الشباب بأتمان رمزية وتساعد الدولة الشباب فى توفير مايلزم ولو على سبيل الاقراض، وبعد ذلك تسوق الدولة المحاصيل الزراعية. وبالتالى، نصبح فى حالة شراكة مع الدولة وايضا تظهر مجتمعات جديدة بصورة كبيرة تستوعب طاقات الشباب

- الصناعة

- اقترح فكرة




- التجارة و الاقتصاد





- اقترح فكرة



القانون و القضاء



- اقترح فكرة





- الأمن

- اقترح فكرة




- التعليم

١- الفهم و ليس الحفظ: إدخال مبدأ التحليل العلمي و التفكير المنطقي في المواد الدراسية عامة، و التاريخية خاصة، و إعطاء مساحة لأن يقيم الطالب على اسلوبه في التفكير و إختياره للإجابة السليمة من وجهة نظره، و ليس حفظ الاجابة الرسمية فقط.



- السلوك العام للمواطن (مثل عبور المشاة و قواعد القيادة)

١- غرامات فورية على من يلقي قمامة في الشارع و ليس في سلات المهملات.
٢- العبور فقط من مناطق عبور المشاة و غرامة فورية على من يتجاهل ذلك، مع فترة سماح شهرين حتى زيادة عدد ماطق العبور بشكل واقعي.
٣- غرامة فورية على من يتم ضبطه و هو يرسم على الحوائط العامة (جرافيتي).



- الطاقة

١- إستخدام أعمدة الإضاءة العامة التي تستخدم الطاقة الشمسية لإضاءة الشوارع، مثل بعض مدن ألمانيا.




- أفكار أخرى غير مصنفة

١- ممر التنمية (الوصف من ويكيبيديا)ممر التنمية والتعمير في الصحراء الغربية هو مقترح قد تقدم به الدكتور فاروق الباز منذ سنوات بغرض إنشاء طريق بالمواصفات العالمية في صحراء مصر الغربية يمتد من ساحل البحر المتوسط شمالا حتي بحيرة ناصر في الجنوب وعلي مسافة تتراوح بين ‏10‏ و‏80‏ كيلو مترا غرب وادي النيل‏,‏ يفتح هذا الممر آفاقا جديدة للامتداد العمراني والزراعي والصناعي والتجاري حول مسافة تصل الي ‏2000‏ كيلو متر‏. للمزيد عن الفكرة، إضغط هنا.






---------------
ملحوظةاذا كانت هذه زيارتك الاولى الى المدونة، فارجو ان تتكرم بالقاء نظرة على القائمة التي على اليمين و التي      تحتوي على اهم مقالات المدونة و على فهرس المدونة في الصفحة الرئيسية.

اذا اعجبتك المقالة، فسأستفيد جدا اذا ضغطت على TWEET أو  LIKEو تابعني على تويتر Twitter اذا امكن بالضغط على FOLLOW بالاسفل. و ارحب بتعليقاتكم و سأرد عليها. بالإمكان ايضا متابعة المدونة بالضغط على Follow بالأعلى. بإمكانك وضع رابط بمنتهى السهولة لهذه التدوينة على الفيسبوك الخاص بكم عن طريق ضغط زر LIKE الازرق.

No comments:

Post a Comment