Saturday, 18 June 2011

هل ستاربكس و بيبسي و ياهو شركات تدعم اسرائيل؟


ينشر البعض  معلومات عن انتماء شركات عالمية شهيرة مثل Yahoo, Pepsi, Starbucks لإسرائيل او مساندتها للفكر الصهيوني و غيرها من المقولات، و تبنى العديد دعوات لمقاطعة هذه الشركات، و اكثر ما سمعت حديثا هو الدعوة لمقاطعة ستاربكس تحديدا، و آخرها فيديو انتشر اليوم على فيسبوك، فقررت ان اقوم ببحث شخصي على الانترنت. اريد ان اعرض نتيجة بحثي الشخصي، و قد اكون مخطئا في شيء او آخر، و ارجو مراجعة هذه البحث و تصويب اي اخطاء محتملة فيه.

١- لوجو ستاربكس ليس لملكة يهودية، بينما هو يرمز في الواقع الى كائن من الفلكلور و الميثولوجيا الاغريقية  اسمه السيرن Siren و هو اصل اسم "سيرين" المستخدم هذه الايام. و هي في الاصل كائنات تخلط بين الانسان و الطائر، ثم انتشر صورة اخرى منها تخلط بين الاسماك و الناس، مثل حورية البحر. و تقول الميثولوجيا انها كانت كائنات شديدة الاغراء و الجاذبية سواء من حيث الشكل او القدرة على الغناء و الموسيقى. طبعا، هذه كائنات خيالية مثلما نعرف كلنا. و تم اختيار حورية البحر كلوجو، و يمكن ان نرى الزعانف بوضوح في التصميمات الاولى للوجو.

لوجو ١٩٨٧-٢٠١٠


لوجو ٢٠١١


٢- اللوجو تم تعديله اكثر من مرة، و في السعودية تحديدا يستخدم التاج بدون الحورية نظرا لوضع السعودية الخاص في هذه الامور المتعلقة بتصوير المرأة او رسمها.


٣- شركة ستاربكس لا علاقة لها بإسرائيل حسبما تقول الشركة و مقالات في جرائد عديدة، بل و أغلقت فروعها في اسرائيل عام ٢٠٠٣. و الشركة لا تدعم الجيش الاسرائيلي. اما هوارد شولتز، المدير التنفيذي و احد ممتلكي اسهم الشركة (الشركة مقيدة في البورصة و اسهمها تتداول بصورة حرة) فهو امريكي يهودي، مثله مثل عدد كبير من مديري شركات الادوية و الملابس و المصنوعات في العالم. كان له بعض التصريحات في ولاية سياتل (مقر الشركة) عام ١٩٩٨ ضايقت البعض حيث انتقد فيها العنف ضد المدنيين الاسرائيليين و قال ان السلطة الفلسطينية لا تفعل ما يكفي لوقفها، ثم اعتذر عن ما اسماه سوء تفاهم و اوضح انه ليس ضد الفلسطينيين و انه مع حل الدولتين على حد تعبيره، و انه كان يعلق على تصاعد العنف وقتها. و حاز على جائزة عام ١٩٩٨ لدوره كرجل اعمال مستثمر في "التقريب بين دولتي امريكا و اسرائيل" بعد فتح فروع للشركة في اسرائيل، و تم انتقاده بعد اغلاقه لنشاط الشركة في اسرائيل عام ٢٠٠٣ و اتهمه البعض انه معادي لسياسات اسرائيل، و نفى ذلك تماما و قال انه خلاف حول تسيير الاعمال. و غير ذلك، فهناك بعض الجدل حول ما يعتبره البعض ممارسات احتكارية و توسعية تضر بالمحال الاصغر حجما التي تقدم القهوة، و حول سياسة زرع و جمع القهوة، و غيرها من الجدالات حول شركات بمثل هذا الحجم، و بعض الناس رأى في ذلك اسباب لمقاطعة الشركة، و بعضهم لم يرى ان الشركة تقوم بما يستدعي لمقاطعة و انها مثلها مثل شركات عديدة في العالم.

٤- الخطاب الرئيسي الذي تتناقله مواقع عديدة  و  يبدو انه يشير الى دعم الشركة و رئيسها للجيش الاسرائيلي و تبرعه المباشر لهما هو خطاب كتبه احد الفكاهيين في موقع فكاهي يدعى ziopedia و اوضح بنفسه في نفس موقع الخطاب انه مزحة.

٥- لماذا اكتب هذا؟ انا لا علاقة لي بقريب او بعيد بهذه الشركة، و لكنني اتحدث عن مصدر رزق لألاف الناس في الوطن العربي، و اردت ان ابحث في هذه القضية نظرا لفضولي الشخصي.

٦- بما انني اكتب في هذا الموضوع، ف PEPSI لا تعني Pay Every Penny To Save Israel بينما هي ترمز الى حامض البيبسين المستخدم في انتاجها و تم اعتماد هذا الاسم في ١٩٠٣، قبل ان تكون لفكرة وجود اسرائيل اي وجود. و YAHOO هي ليست اختصار لYAHOOD بينما هي كلمة قديمة و مازات مستخدما تعني الفرحة الشديدة مثلما نقول "هييييييه!". لا يجب ان نستمر في تصديق كل هذه الاتهامات الغريبة، على الاقل فور سماعها.

٧- تقوم بعض الشركات بالتعاقد مع شركات العلاقات العامة للقيام بحملات تشويه متعمدة ضد الشركات المنافسة، و احدث هذه الحملات هي فضيحة استخدام فيسبوك لشركة علاقات عامة لتشويه صورة جوجل في العالم. بعض هذه الحملات يقوم بتوضيح حقائق قد تثير ضيق العامة اذا اكتشفوها، البعض الآخر يقوم بليّ الحقائق لإظهارها من زاوية مثيرة للجدل، و البعض الخير يفتعلها تماما.

٨- تجاهل كل ما كتبت، و قم ببحثك الشخصي. لا تصدقني او تصدق اي انسان في اي شيء. كلنا معرضون للخطأ، قم دائما بالبحث في اي معلومة و من عدة مصادر متعددة، و مختلفة الانحيازات. كلنا معرضون للخطأ، كلنا منحازون لأفكارنا، و كلنا نريد التأثير عليك، سواء بنية سليمة و ايجابية او نية سلبية.

٩- اذا عثرت على اي ما يشير بصورة واضحة و مؤكدة لخلاف المعلومات المكتوبة في هذه التدوينة، ارجو وضعه في التعليقات و سألقي نظرة عليه و قد اضيف توضيح في آخر المقالة.
-----


---------------
ملحوظةاذا كانت هذه زيارتك الاولى الى المدونة، فارجو ان تتكرم بالقاء نظرة على القائمة التي على اليمين و التيتحتوي على اهم مقالات المدونة.
شكرا جزيلا.

كما ارجو التسجيل لمتابعة المدونة عن طريق زر "Follow with google friend connect" الذي يقع اسفلالقائمة المذكورة. و تابعني على تويتر اذا امكن.


اذا اعجبتك المقالة، ارجو نشرها بين من تعرف.


شكرا جزيلا.
----

بعض المصادر المستخدمة:

http://en.wikipedia.org/wiki/Starbucks#Logo
http://news.starbucks.com/article_display.cfm?article_id=200
http://www.deadprogrammer.com/starbucks-logo-mermaid
http://www.snopes.com/politics/israel/schultz.asp


No comments:

Post a comment